الثلاثاء . السّاعة الثامنة.
الفيل؛ الفيل المحتضر.
يختارُ رفيقا من القطيع. يُسافران إلى حتفه. يهرولان. يَثبُتان. ينظر حوله. يدور دورتين كما يليق بدرويش. يخلقُ دائرة. يومئُ لرفيقه بالمغادرة. يسقطُ في مركز قبره المُشتَهى. وحيدا.
الفيل الميّت؛ الفيل!.
**********
الثلاثاء.
السّاعة الثامنة.
... كانَت تُمطِرُ، وكنتُ أجهش مع لوران غسبار بـــــِ" مَتى؟ /
وخلال أيّة قرون من الكثافة/
سأرتطم بأصابعك؟ "،
قبل أن تنقضّ الذّاكرة على أصابعي الممدودة وتُعيدُها إلى كفّي. الذّاكرة التي قال بورخيس إنَّ وظيفتها النّسيان. نسيان الحبّ الذي تركناه يدور - كما يليق بدِرويش. يخلقُ دائرة. يومئُ لنا بالمغادرة. يسقطُ في مركز قبرهِ المُشتَهى. وحيدا. الحبّ الميّت. الحبّ!-
وعُدنا، مثل أيِّ قاتلين ارتكبا الجريمة الكاملة؛ يُضايقُني كعبُ حذائيَ العالي وتخنقكَ ربطة عُنقِكَ السّوداء.
... كانَت تُمطِرُ، وكنتُ أجهش مع لوران غسبار بـــــِ" مَتى؟ /
وخلال أيّة قرون من الكثافة/
سأرتطم بأصابعك؟ "،
قبل أن تنقضّ الذّاكرة على أصابعي الممدودة وتُعيدُها إلى كفّي. الذّاكرة التي قال بورخيس إنَّ وظيفتها النّسيان. نسيان الحبّ الذي تركناه يدور - كما يليق بدِرويش. يخلقُ دائرة. يومئُ لنا بالمغادرة. يسقطُ في مركز قبرهِ المُشتَهى. وحيدا. الحبّ الميّت. الحبّ!-
وعُدنا، مثل أيِّ قاتلين ارتكبا الجريمة الكاملة؛ يُضايقُني كعبُ حذائيَ العالي وتخنقكَ ربطة عُنقِكَ السّوداء.
**********
الثلاثاء.
السّاعة الثامنة.
اخرجوا من أصابعي؛
أنا أستعيدُ زمن اللغة البدئيّة؛ زمن التّسمية. هذهِ كتابةٌ تَنْضَحُ بدمها الشّخصيّ.اللغة بلا لغة ولا تُفصِحُ عَنْ "مَعنى"؛ المعنى هو الكلمة ذاتها. النَّص بيت عزاء (فيل/ي)؛ العَلَم قَد يدلُّ على فعل وزمن، كما هو الفيل حين يعبّر عن حقّي في العودة – أنا المنفيّ- إلى صدر آخر. شرب البكاء من كتفه. حفظه في الثّلاجة. تفجير رأسه حين يغيب. إطلاق رصاصة النّسيان عليه. تسميته بالفيل وتجريده من ذاكرتهِ الكبيرة. استبدالها بذاكرة سمكة.
الحُبّ؛ فيلٌ برأس سمكة.
اخرجوا مِنْ أصابعي؛ أريدُ أنْ أكتُب.
اخرجوا من أصابعي،
هل جربتم قياس مساحة الفراغ بين الشّفتين عند نطق لام آخر الفيل؟؛ الفراغ الذي نتسلل مِنهُ خفيةً حين يمتلئ بالصّمت. أو نُطْرَد منهُ عندما يصير الآخر حنجرة:
" ها؛ يا عزيزي. ليتكَ تُغادر. أريدُ أنْ أبصق. أخشى عليك من الغرق. نعم. تستطيع أن تقفز. السّقوط أقل كلفة من الغرق. أسرِع. اغلق أسناني خلفك مِن فضلك".
اخرجوا مِنْ أصابعي؛
نسقطُ مِنْ فم الوجود إلى أرضِ العَدَم، مِنْ رأسهِ إلى قدميه. وقبل أن نتوسّل أو نلملم عظامنا ونلعق جراحنا، تقع أشياؤنا؛
جملٌ إسميّة قصيرة. جملٌ فعليّة طويلة. طقم أكواب شاي. صِفات. أحوال. لفحة شتويّة معطّرة. ضمائر متّصلة. حروف جرّ. وعودٌ لا يمكن تحقيقها. ضمائرٌ منفصلة. أغنياتٌ لفيروز. حروف استفهام. علبة حبر. ركوة قهوة. عَبَق. علبة شيكولاتة. كُتُب مجلّدة بأغلفة فاخرة. أدوات نفي ونهي. قلوبُنا:
"هيــــــــــه. أنْتَ. نعم أنْتَ في الأسفل. خُذْ هذه في طريقك؛ المكان هُنا لا يتَّسِع".
اخرجوا من أصابعي؛ أريدُ أنْ أكتُب.
اخرجوا من أصابعي؛
أنا أستعيدُ زمن اللغة البدئيّة؛ زمن التّسمية. هذهِ كتابةٌ تَنْضَحُ بدمها الشّخصيّ.اللغة بلا لغة ولا تُفصِحُ عَنْ "مَعنى"؛ المعنى هو الكلمة ذاتها. النَّص بيت عزاء (فيل/ي)؛ العَلَم قَد يدلُّ على فعل وزمن، كما هو الفيل حين يعبّر عن حقّي في العودة – أنا المنفيّ- إلى صدر آخر. شرب البكاء من كتفه. حفظه في الثّلاجة. تفجير رأسه حين يغيب. إطلاق رصاصة النّسيان عليه. تسميته بالفيل وتجريده من ذاكرتهِ الكبيرة. استبدالها بذاكرة سمكة.
الحُبّ؛ فيلٌ برأس سمكة.
اخرجوا مِنْ أصابعي؛ أريدُ أنْ أكتُب.
اخرجوا من أصابعي،
هل جربتم قياس مساحة الفراغ بين الشّفتين عند نطق لام آخر الفيل؟؛ الفراغ الذي نتسلل مِنهُ خفيةً حين يمتلئ بالصّمت. أو نُطْرَد منهُ عندما يصير الآخر حنجرة:
" ها؛ يا عزيزي. ليتكَ تُغادر. أريدُ أنْ أبصق. أخشى عليك من الغرق. نعم. تستطيع أن تقفز. السّقوط أقل كلفة من الغرق. أسرِع. اغلق أسناني خلفك مِن فضلك".
اخرجوا مِنْ أصابعي؛
نسقطُ مِنْ فم الوجود إلى أرضِ العَدَم، مِنْ رأسهِ إلى قدميه. وقبل أن نتوسّل أو نلملم عظامنا ونلعق جراحنا، تقع أشياؤنا؛
جملٌ إسميّة قصيرة. جملٌ فعليّة طويلة. طقم أكواب شاي. صِفات. أحوال. لفحة شتويّة معطّرة. ضمائر متّصلة. حروف جرّ. وعودٌ لا يمكن تحقيقها. ضمائرٌ منفصلة. أغنياتٌ لفيروز. حروف استفهام. علبة حبر. ركوة قهوة. عَبَق. علبة شيكولاتة. كُتُب مجلّدة بأغلفة فاخرة. أدوات نفي ونهي. قلوبُنا:
"هيــــــــــه. أنْتَ. نعم أنْتَ في الأسفل. خُذْ هذه في طريقك؛ المكان هُنا لا يتَّسِع".
اخرجوا من أصابعي؛ أريدُ أنْ أكتُب.
**********
الثلاثاء. السّاعة الثامنة.
... كانت تُمطِر. رائحة شواء آدميّة. رؤوس وألسِنة مقطوعة. تَماثيل. أحجار. ثمّة صفحة مِن كتاب يهرِّج فيها بريس براين: "الكلماتُ مسدساتٌ عامرة بقذائفها". أنا أضحك. أحترق. أضحك. أحترق. أضحك وأحترق؛ القذائف الكلاميّة لا تقتل السّفاحين والقَتلة.
أطفِئوا كَلْماتي؛ أُريدُ أنْ أكْتَب.
اطفِئوا
كَلْماتي.
اسكُبوا عليها مقطوعة "نيكوس" Beginning ( belalim)؛ حيث زمن الحبّ الرّاقِدْ عَلى حرفهِ الأخير كَخُرافة. خرافة "إلى الأبد". باء الحبّ لا تتركُ فراغا بين الشّفتين. مَنْ دخَل باب الحبّ فهو آمن؛ تُطْبقُ علينا. تمنعنا من التّسلل. ترحمنا من ذلّ الطّرد. ألم السّقوط. احتساب المسافة بين الوجود في رأسه والعَدَم تحْتَ قدميه.
"نَمْ يا حبيبي. الحبّ جنّتك الموعودة. أنهار الخمر. حورك العين".
"نَمْ يا حبيبي. تطاول في حلمك، ولا تقشّر الوشوم التي يحملها جسدك. دعني أكذب".
وأنا أحترق. أضحَك. أحترق وأضحك.
أطفِئوا كَلْماتي؛ أريدُ أن أكْتَب.
اسكُبوا عليها مقطوعة "نيكوس" Beginning ( belalim)؛ حيث زمن الحبّ الرّاقِدْ عَلى حرفهِ الأخير كَخُرافة. خرافة "إلى الأبد". باء الحبّ لا تتركُ فراغا بين الشّفتين. مَنْ دخَل باب الحبّ فهو آمن؛ تُطْبقُ علينا. تمنعنا من التّسلل. ترحمنا من ذلّ الطّرد. ألم السّقوط. احتساب المسافة بين الوجود في رأسه والعَدَم تحْتَ قدميه.
"نَمْ يا حبيبي. الحبّ جنّتك الموعودة. أنهار الخمر. حورك العين".
"نَمْ يا حبيبي. تطاول في حلمك، ولا تقشّر الوشوم التي يحملها جسدك. دعني أكذب".
وأنا أحترق. أضحَك. أحترق وأضحك.
أطفِئوا كَلْماتي؛ أريدُ أن أكْتَب.
اطفِئوا
كَلْماتي.
اللغة كيفيّة. دعونا نتجاوز أخطاء البدايات. صدفيّة التّسمية. ساذج يقول فجأة: " هذهِ الكلمة جميلة. حبّ. اللفظ جميل. هذهِ حرب. وتلك وردة. هذا شوْق. نار. حَجَر. شجرة. سماء. تُراب. نجمة". يصفق البقيّة. ويتدربون على نطقها.
أيّ جحيم عاشته اللغة على ألسنتنا. أيّ جحيم سوف تعيش.
أطفِئوا كَلْماتي؛ أريدُ أن أكْتَب.
**********
اللغة كيفيّة. دعونا نتجاوز أخطاء البدايات. صدفيّة التّسمية. ساذج يقول فجأة: " هذهِ الكلمة جميلة. حبّ. اللفظ جميل. هذهِ حرب. وتلك وردة. هذا شوْق. نار. حَجَر. شجرة. سماء. تُراب. نجمة". يصفق البقيّة. ويتدربون على نطقها.
أيّ جحيم عاشته اللغة على ألسنتنا. أيّ جحيم سوف تعيش.
أطفِئوا كَلْماتي؛ أريدُ أن أكْتَب.
**********
الثلاثاء
. السّاعة الثامنة.
... كانت تُمطِر. نهيم الفيل يجبرني على تجاهل سان جون بيرس وهو يقرأ عليّ:
" جائعٌ لأجلكم. للأشياء الغريبة؛/
صرخة طيرٍ بحريّ في سِفادهِ الأعلى!/
ولمْ يعُدْ للأشياء معنىً على الأرض المكشوفة للرّياح".
أحمّم الفيل بالماء. أحمّم الفيل بالتراب. نظره ضعيف. جلده سميك ومجعّد. أربّي الفيل في بيتي. كلّنا نربي فيلة في بيوتنا. صارت البيوت أكبَر. طعام خاص في ( السوبرماركت). جدّدوا شبكة المياه الرئيسة. نأخذها للمشي صباحا. هناك مناطق محددة بخطوط مستقيمة حمراء. "صباح الخير. كيف فيلك اليوم؟" . " ممتاز. كيف خاصتك؟". " آه. مريض، ربما سيموت" . "آسف. حزين من أجلك. حفلة موْت سعيدة " "شكرا".
أغادرُ.
**********
... كانت تُمطِر. نهيم الفيل يجبرني على تجاهل سان جون بيرس وهو يقرأ عليّ:
" جائعٌ لأجلكم. للأشياء الغريبة؛/
صرخة طيرٍ بحريّ في سِفادهِ الأعلى!/
ولمْ يعُدْ للأشياء معنىً على الأرض المكشوفة للرّياح".
أحمّم الفيل بالماء. أحمّم الفيل بالتراب. نظره ضعيف. جلده سميك ومجعّد. أربّي الفيل في بيتي. كلّنا نربي فيلة في بيوتنا. صارت البيوت أكبَر. طعام خاص في ( السوبرماركت). جدّدوا شبكة المياه الرئيسة. نأخذها للمشي صباحا. هناك مناطق محددة بخطوط مستقيمة حمراء. "صباح الخير. كيف فيلك اليوم؟" . " ممتاز. كيف خاصتك؟". " آه. مريض، ربما سيموت" . "آسف. حزين من أجلك. حفلة موْت سعيدة " "شكرا".
أغادرُ.
**********
الثلاثاء. السّاعة الثامنة.
... كانَت تُمطِر. وكنتُ على سَفَر. أحملُ معي آلام غسبار: " كنتُ أريدُ أن يحبّني النّاس/ متسوّلًا عندَ نتوءات الضّوء/ مُنهكا بالرّماد والشّتائم".
أحمل أحلام بيرس: " المتواطئات فوق المياه، والمتواطئات تحت المياه، أكثرُ عددا من اللائي يُعاشرهنّ الشّاعر في الحلم!.. أيتها الوحدة. يا فيضًا!، من إذن سيحرر لأجلنا أخواتنا اللامرئيّات الأسيرات تحت الزّبد؟".
أحملُ مقطوعة "موسيقى وقمح " لزياد الرحباني.
أنا والفيل.
نُسافِرُ إلى حَتفي. نهرول. نَثبُت. أنظر حولي. أدورُ دورتين كما يليق بدرويش. أخلِقُ دائرة. آمر الفيل بالمغادرة. أرقصُ على "موسيقى وقمح". أرقصُ. أسقطُ في مركز قبري المُشتَهى. وحيدة.
أنا الميّتة؛ أنا!.
Comments